اشلونك   أخضر غامق بنفسجي وردي احمر بني اخضر أسود تركواز
تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز
 

منتديات شبكة السنة النبوية وعلومها

  #1  
قديم 01-07-2009, 08:47 PM
الصورة الرمزية خديجة
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: المغرب
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,486
افتراضي كيفية وحى الله للملائكة






كيفية وحى الله للملائكة:



الطريقة التي يوحى بها الله إلى الملائكة كما وردت في السنة النبوية .


"إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوة فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلى الكبير ) رواة البخاري.


عن النواس بن سمعان عن النبى (اذا اراد اللة تعالى ان يوحى بالامر تكلم بالوحى فاذا تكلم اخذت السموات منة رعدة او قال رجفة شديدة خوفا من اللة فاذا سمع ذلك اهل السموات صعقوا وخروا للة سجدا فيكون اول من يفيق منهم سيدهم وهو جبريل فيتلقى ذلك الوحى فما يمر باهل سماء الا يقولون ماذا قال ربنا قال الحق وهو العلى الكبيرثم ينزل بة الى رسول الله


والخطأ الذي يقع فيه البعض أنه يظن أن جبريل نزل بالوحي من السماء الدنيا بل نزل به من الله ونزوله ليلة القدر نزول تشريف وإعلاء لقدر النبي و الأمة و القران أوحى به الله لفظة لفظة إلى جبريل وجبريل نقله بأمانة إلى رسول الله

( فلا اقسم بالخنس . الجوار الكنس ...انه لقول رسول كريم . ذي قوة عند العرش مكين....وما صاحبكم بمجنون)

فالناقل الأول للوحي وهو جبريل علية الصلاة والسلام والناقل الثاني للوحي هو محمد عليه الصلاة والسلام.


- كيفية وحي الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم:


الوحي الشرعي يأتي على جهتين:

- شيء منه بواسطة.

- شيء منه بدون واسطة:


وأنواعها هي:


* ما يكون إلهاما من الله.

* ما يكون مناما: كما في الحديث:" الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة".

* ما يكون مباشرا من الله تعالى من وراء حجاب.


ويسميه العلماء الوحي بواسطة الوحي الجلي أو الصريح وهو وحي القرآن كاملا بواسطة جبريل ليتم بهذه الطريقة الإسناد في كتاب الله جليا وواضحا من غير لبس ولا غموض.

وهذا النوع من أنواع الوحي له حالتان ذكرتهما عائشة رضي الله عنها في حديثها الذي سأل فيه الحارث بن هشام رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كيفية وحي الله إليه فقال صلى الله عليه وسلم:" أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول ".


فالحالتان هما:


-* يأتي النبي صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس أي له صوت ودوي و الصلصلة المقصود بها صوت احتكاك الحديد بعضه على بعض وقد يطلق على كل شيء له طنين ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يسمعه بهذه الصورة والصحابة هم يسمعونه دويا كدوى النحل.


-* يتمثل للنبي صلى الله عليه وسلم الملك رجلا فيكلمه فيعي ما يقول.

ذكر تفسير هذا الأمر ولماذا اختلفت هذه الأحوال وكانت الحالة الأولى أشد من الثانية:


الآن عندنا جنسان متباينان سيكون بينهما شيء من الامتزاج:

. الجنس الملكي.
. الجنس البشري.


فالنبي صلى الله عليه وسلم يمثل البشرية وجبريل يمثل الصورة الملكية ، فإذا أراد جبريل عليه السلام أن ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم وأن يوحي إليه:

- إما أن يتحول النبي صلى الله عليه وسلم من الحالة البشرية فيأتي جبريل عليه السلام يلقي عليه الوحي ، وهي أشد الحالتين على النبي صلى الله عليه وسلم.

- إما أن يتحول جبريل عليه السلام من الحالة الملكية إلى الحالة البشرية وهذه أخف الحالتين على نبينا صلى الله عليه وسلم لأنه لم يحدث له أي تغيير, فتارة ينزل جبريل عليه السلام فيكون بصورة أعرابي وتارة يكون بصورة الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه.

الحكمة من وحي جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس:


- قال العلماء لعل الحكمة أن لا يبقى في قلب النبي عليه الصلاة والسلام ولا فكره ولا عقله شيء غير تلقي الوحي ، فكأنها نوع من التجريد.

- قال العلماء إنما تشتد عليه صلى الله عليه وسلم ليعظم الله أجره ويرفع درجاته.

عندما يحصل لرسول الله عليه الصلاة والسلام هذه الحالة تحدث له عدد من الهيئات يعلم بها أنه عليه السلام في حالة وحي وشدة وكرب ومنها:

- أن النبي صلى الله عليه وسلم يعرق حتى في اليوم الشاتي شديد البرودة لينحدر منه مثل الجمان وهو حبات اللؤلؤ من شدة وثقل الوحي.

- أن جسمه عليه السلام يثقل حتى إن الراحلة لتبرك على الأرض من ثقل الوحي الذي ينزل على رسولنا عليه الصلاة والسلام ، قال تعالى:" إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا " والآية فيها رد على من يتخفف من الشرائع ويقول أن الدين فيه لب وقشور.

وقال تعالى: " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة " وقال أيضا: " يا يحي خذ الكتاب بقوة ".

- أن النبي عليه السلام يحدث له حالة غريبة وهي أنه يغط غطيط النائم وهو الشخير.

- أنه عليه الصلاة والسلام يسمع للوحي صلصلة مثل صلصلة الجرس والصحابة رضوان الله عليهم يسمعون دويا كدوى النحل.



ذكر الروايات التي فصلت هذه الحالة لرسول الله صلى الله عليه وسلم... انتظروني في البقية ان شاء الله





.
__________________


.





قال ابن القيم لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلاّ كما يجتمع الماء والنّار
...




اختي احذري محادثة الرجال عبر المسنجر

" الشريعة سدت كل الأبواب المفضية إلى الفتنة...

" المسلم لا يمنحن ايمانه في مواطن الفتن"

" لا يزال الشيطان يغريهما.. و أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه".

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-08-2009, 09:17 PM
الصورة الرمزية خديجة
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: المغرب
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,486
افتراضي

.

ذكر الروايات التي فصلت هذه الحالة لرسول الله صلى الله عليه وسلم


الحالة الاولى:


ان يتحول النبى من الحالة البشرية ويلقى عليه الوحى:


- 1 رواية عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سألت النبي عليه السلام هل تحس بالوحي فقال عليه الصلاة والسلام ( أسمع صلاصل ثم أسكت عند ذلك فما من مرة يوحى إلي إلا ظننت أن نفسي تفيض) رواه أحمد.

وفي رواية أخرى ( إلا ظننت أن نفسي تقبض).


2- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإنه ليتفصد عرقا_أي قطع العرق ليخرج منه الدم الفاسد بكثرة_رواه البخاري.

3- حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه يقول: كنت أكتب الوحي لرسول الله عليه الصلاة والسلام وكان إذا نزل عليه الوحي أخذته برحاء_أي شدة الكرب_ شديدة وعرق عرقا شديدا مثل الجماد ثم سري عنه.

4- قالت عائشة رضي الله عنها: إن كان ليوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته فتضرب بجرانها_أي طول العنق الممتد عند الناقة_.

5- وانظر لحديث يعلى بن أمية الذي رواه البخاري عندما قال لعمر ( يا عمر إذا أوحي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فأخبرني فلما جاء رجل قد تضمخ بالخلوق وهو محرم فسأل النبي - صلى الله عليه وسلم- عن أمره فنزل عليه الوحي فنادى عمر يعلى بن أمية فجاء يعلى ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- قد غطي وكان من عادتهم إذا نزل عليه الوحي أن يغطى - عليه الصلاة والسلام- قال فكشفت الغطاء وعلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ثوب قد أظل به أو ظلل به فأدخل يعلى رأسه من تحت الثوب ينظر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- محمر الوجه قال: فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- محمر الوجه وهو يغط ثم سري عنه محمر الوجه وهو يغط غطيطاً كغطيط النائم) رواه البخاري .


6- قال زيد رضي الله عنه: حتى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآن حتى أقول لا أمشي على رجلي أبدا.

7- قال عمر رضي الله عنه: كان إذا نزل على رسول الله عليه السلام الوحي يسمع عند وجهه دوي كدوي النحل.


الحالة الثانية:


أن يأتي الملك في صورة رجل وهي الأخف على رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وليس لها نوع من أنواع الألم لأن جبريل عليه السلام يتمثل في الصورة البشرية ،


1- وقد كان جبريل عليه السلام غالبا ما يتمثل بصورة صحابي جليل وهو دحية ابن خليفة الكلبي رضي الله عنه وكان جميل الصورة ، وتعرفون قصة النبي - صلى الله عليه وسلم- لما انتهت غزوة الأحزاب وتفرق الأحزاب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ورجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إلى بيته ليغتسل ويفك عنه لباس الحرب مر به جبريل راكباً فرساً فكلمه قال: ماذا صنعت؟ قال: أنزع لباس الحرب ، فقال: إني ومعي الملائكة قد أمرنا بأن نذهب إلى بني قريظة. ثم أمر النبي - صلى الله عليه وسلم- أن يذهب إلى بني قريظة فعائشة كانت تنظر إلى هذا الرجل فتقول: من هذا يا رسول الله؟ أهذا دحية بن خليفة الكلبي؟ قال: لا.. إنما هذا هو جبريل - عليه الصلاة والسلام- يتمثل بصورة دحية بن خليفة الكلبي- رضي الله تعالى عنه-


2-وأحياناً يأتي بصورة أعرابي ورجل لا يعرفه الصحابة- رضوان الله تعالى عليهم- كما في حديث عمر المشهور الذي رواه الإمام مسلم قال ( بينما نحن جلوس عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد فجلس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال يا محمد: أخبرني على الإسلام فلما سأل النبي - صلى الله عليه وسلم-عدة مسائل، ثم خرج قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: أتدرون من السائل؟ قلنا: الله ورسوله أعلم ، قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ). فجاء جبريل - عليه الصلاة والسلام- بصورة رجل لا يعرفه أحد من الصحابة ليعلم الناس.




* هناك كلام ابن القيم رحمه الله في استكمال النبي صلى الله عليه وسلم لأنواع الوحي... هذا ما سنراه في الحلقة القادمة انتظروني ان شاء الله..



اللهم صلى وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شوفوا وانظروا يا مسلمين كيف تعذب نبينا صلى الله عليه وسلم من اجل هذا الدين العظيم و من اجل ان يخرجنا من الظلمات الى النور، وكيف نحن الآن نفرط في ديننا وفي عدم اتباع سنته صلى الله عليه وسلم ونفرط في اعانة اخواننا المسلمين المظلومين المقهورين ...يا سبحان الله!!!

سامحنا يا الله سامحنا اللهم لا تآخذ اخواننا المسلمين المقهورين الضعفاء المستضعفين في فلسطين بذنوبنا، سامحنا يا رسول الله يا نبي الله آمنا انك بلغت الرسالة واديت الآمانة فياترى هل نحن اتبعنا رسالتك و قدوتك الحسنة يا نبي الله صلى الله عليه وسلم ؟



.
.






.
__________________


.





قال ابن القيم لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلاّ كما يجتمع الماء والنّار
...




اختي احذري محادثة الرجال عبر المسنجر

" الشريعة سدت كل الأبواب المفضية إلى الفتنة...

" المسلم لا يمنحن ايمانه في مواطن الفتن"

" لا يزال الشيطان يغريهما.. و أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه".


التعديل الأخير تم بواسطة : خديجة بتاريخ 01-10-2009 الساعة 05:00 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2009, 09:25 PM
داعيات إلى الخير داعيات إلى الخير غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 59
افتراضي

ما شاء الله بارك الله

جزاك الله كل خير أختنا المباركة خديجة

متابعة بإذن الله

وفقك الله و سدد خطاك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-10-2009, 05:16 PM
الصورة الرمزية خديجة
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: المغرب
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,486
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داعيات إلى الخير مشاهدة المشاركة
ما شاء الله بارك الله

جزاك الله كل خير أختنا المباركة خديجة

متابعة بإذن الله

وفقك الله و سدد خطاك


وجزاك اختي الغالية ...

وشكر لك مشاركتك المستمرة والطيبة يا طيبة.




نتابع ان شاء الله



.
__________________


.





قال ابن القيم لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلاّ كما يجتمع الماء والنّار
...




اختي احذري محادثة الرجال عبر المسنجر

" الشريعة سدت كل الأبواب المفضية إلى الفتنة...

" المسلم لا يمنحن ايمانه في مواطن الفتن"

" لا يزال الشيطان يغريهما.. و أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه".

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-10-2009, 05:25 PM
الصورة الرمزية خديجة
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: المغرب
الجنس: أنثى
المشاركات: 7,486
افتراضي

.

هناك كلام ابن القيم رحمه الله في استكمال النبي صلى الله عليه وسلم لأنواع الوحي:


مراتب الوحي ( زاد المعاد)


وكمل الله له من مراتب الوحي مراتب عديدة :


الاولى: الرؤيا الصادقة وكانت مبدأ وحيه صلى الله عليه وسلم وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح .


الثانية: ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته .


الثالثة أنه صلى الله عليه وسلم كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانا .


الرابعة أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به إلى الأرض إذا كان راكبها . ولقد جاء الوحي مرة كذلك وفخذه على فخذ 78 زيد بن ثابت فثقلت عليه حتى كادت ترضها .


الخامسة أنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في [ النجم 713 ] .


السادسة ما أوحاه الله وهو فوق السموات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها . السابعة كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك كما كلم الله موسى بن عمران وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص القرآن وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم هو في حديث الإسراء .


وقد زاد بعضهم مرتبة ثامنة وهي تكليم الله له كفاحا من غير حجاب وهذا على مذهب من يقول إنه صلى الله عليه وسلم رأى ربه تبارك وتعالى وهي مسألة خلاف بين السلف والخلف وإن كان جمهور الصحابة بل كلهم مع عائشة كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعا للصحابة




- إمكانية وقوع الوحي:


1- ينبغي أن يعلم كل مسلم أن الإيمان بالغيب هو أصل الإيمان قال تعالى( ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب).

كيف يشكك مسلم فى الوحي وهو ثبت في الكتاب والسنة وأجمع المسلمون عليه.


2- العاقل يدل على هذا الأمر، أنظر مثلا الروح لا نراها ولا نلمسها ولا نعرف كيف هي ولكن يؤمن بها كل الأحياء المؤمن منهم والكافر وكذلك الوحي وكذلك العقل.


3- أنظر أيضا إلى هذا التدبير الإلهي في أمور الحيوان:


قال تعالى ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون).


4- المخترعات والمكتشفات الحديثة تدلنا على إمكانية هذا الوحي أنظر مثلا إلى الهاتف الجوال.



ملحوظة:


القرآن لم ينزل به غير جبريل عليه السلام ولم يرد إلا من طريقه ( الوحي الجلي = الوحي الصريح )


أما الحديث القدسي أو النبوي يأتى بجميع طرق الوحي ( بواسطة جبريل – الإلهام- الرؤيا -المنام-الكلام بدون واسطة مثل فرض الصلاة ))





فضيلة الدكتور/ الشيخ محمد بن عبد العزيز الخضيري




.
.
__________________


.





قال ابن القيم لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلاّ كما يجتمع الماء والنّار
...




اختي احذري محادثة الرجال عبر المسنجر

" الشريعة سدت كل الأبواب المفضية إلى الفتنة...

" المسلم لا يمنحن ايمانه في مواطن الفتن"

" لا يزال الشيطان يغريهما.. و أمر صلى الله عليه وسلم من سمع بالدجال أن يبتعد عنه ، وأخبر أن الرجل قد يأتيه وهو مؤمن ولكن لا يزال به الدجال حتى يفتنه".


التعديل الأخير تم بواسطة : خديجة بتاريخ 01-11-2009 الساعة 12:36 PM
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية الاطعام احمد سالم منتدى الاستشــــــــــــــــــــارات 1 10-21-2009 07:08 PM
كيفية الرد على اسئلة الطفل خديجة تربيـــة الأبنـــــاء 6 09-27-2009 06:49 AM
كيفية الكتابة على الرابط مثل (( إضغط هنا )) لانا عبدالله منتدى الحاسب الآلي وملحقاته 3 05-05-2009 02:35 AM
كيفية فقه السنة ؟ بوسعد منتدى الاستشــــــــــــــــــــارات 1 02-03-2009 05:32 PM



  اشلونك   أخضر غامق بنفسجي وردي احمر بني اخضر أسود تركواز
تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز تركواز
Powered by vBulletin® Version 3.8.4 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
. Translation By : trustservers.net
جميع الحقوق محفوظة لشبكة السنة النبوية وعلومها
Style version: 2.0 ||